“أنت (ساتيش) هندوسي وأنا (جلناز) مسلمة. لا أستطيع أن أكون على علاقة بك، ولا يمكنني الزواج منك “.
“ÙÙŠ Øادثة شنيعة، Ø£ÙØْرÙقَت Ùتاة Ù…Ùسلمة تبلغ من العمر ٢٠عامًا تÙدعى جولناز خاتون وهي Øية برش الكيروسين على جسدها ÙÙŠ قرية راسولبور التابعة لمركز شرطة ديساري ÙÙŠ منطقة Ùيشالي ÙÙŠ بيهار. بينما أضرمت النيران ÙÙŠ ٣٠أكتوبر ÙÙŠ المولد النبوي الشريÙØŒ توÙيت الÙتاة ÙÙŠ مستشÙÙ‰ باتنا الطبي ÙÙŠ ١٥ نوÙمبر أثناء العلاج. وقد أصيبت ÙÙŠ ٧٥ ÙÙŠ المائة من جسدها من أثار الØروق. الجدير بالذكر أن الÙتاة كانت مخطوبة وكان من المقرر أن تتزوج بعد أربعة أشهر”. وللأس٠هناك صمت إعلامي تام، وخصوصًا من وكالة “غودي” التي تجنبت نقل أو بث الØادث لأن الÙتاة Ù…Ùسلمة. ومن جانب أخر، تَزعÙÙ… عائلة الÙتاة أن الشرطة تأخرت ÙÙŠ اتخاذ إجراءات ضد المتهمين، الذين تم التعر٠عليهم وهم ساتيش كومار راي وتشاندان ÙˆÙينود راي. لقد مضى أكثر من أسبوعين على وقوع الØادث، ولم يتم القبض على المتهمين على الرغم من أن الضØية ذكرتهم ÙÙŠ بيان مصوَّر قبل أن تتنÙس آخر مرة. وقال مدير الشرطة ÙÙŠ منطقة Ùيشالي، الدكتور غورا٠مانجلا، إن المتهمين هاربين وتم تشكيل ثلاث Ùرق شرطة لاعتقالهم. وأضا٠أنه إذا لم يستسلم المتهم خلال الأيام الثلاثة المقبلة، ستبدأ الشرطة إجراءات مصادرة ممتلكاتهم. ÙÙŠ غضون ذلك، رÙض Ø£Ùراد أسرة الضØية دÙÙ† الجثة وهم يجلسون ÙÙŠ منتص٠الطريق وجثة الضØية على النعش، مطالبين بالقبض على المتهم. وانتشر وسم #JusticeforGulnaz على تويتر طوال اليوم، Øيث قام أكثر من ٧٠٠٠٠شخص بالتغريد، أدانوا القتل المروع. وكان سبب قتل المتهمين لها، Øسب أقوال Ø£Ùراد عائلتها، هو أنها رÙضت الزواج من Ø£Øد المتهمين ساتيش راي. بينما قالت الضØية ÙÙŠ إعلان موتها، الذي تم تسجيله بالÙيديو، إن ساتيش راي هو الذي رش الكيروسين عليها ثم أشعل النار Ùيها، قال Ø£Ùراد الأسرة إن شابين آخرين تشاندان راي ÙˆÙيجاي راي متورطان أيضًا ÙÙŠ الجريمة. طبقاً لوالدة الضØية ميمونة خاتون، Ùإن المتهم قد هددها بقتلها ÙÙŠ ٢٩ أكتوبر/تشرين الأول ÙˆÙعل ذلك ÙÙŠ اليوم التالي. قالت شقيقة جولناز الصغرى، جولشان بارÙين، إن “المتهم ساتيش راي كان يلاØÙ‚ أختها ويتØرش بها جنسيًا خلال الأشهر الثلاثة أو الأربعة الماضية ويمارس الضغط عليها للزواج. قتلواها لأنها رÙضت”. ÙÙŠ بيان مصور Øصلت عليه الشرطة الهندية، قالت جولناز: “كنت سألقي القمامة ÙÙŠ الساعة Ù¦ مساءً عندما صب ساتيش راي، ابن Ùيناي راي، الكيروسين Ùوقي وأشعل النار Ùيّ بعصا ثقاب”. كما قال شقيقها الذي يعمل ÙÙŠ باتنا Ù†Ùس الشيء. والد الضØية مختار توÙÙŠ قبل بضع سنوات. اعتادت جلناز مساعدة والدتها ÙÙŠ أعمال الخياطة لكسب لقمة العيش للأسرة. ÙˆÙقا للتقارير الواردة إلى الصØاÙØ© الهندية، اشتكت أسرة الضØية لوالدي المتهم ساتيش راي بشأن مطاردة الأخير للÙتاة. لكن عائلة ساتيش لم تÙعل شيئًا ÙÙŠ هذا الشأن. ÙÙŠ الواقع، ÙŠÙزعم أن قرويًا آخر Ù†ØµØ Ø§Ù„Ùتاة بقبول عرض ساتيش للزواج. ومن جهة أخرى، اجتمع العديد من القادة السياسيين ونشطاء Øقوق المرأة ÙÙŠ الهند للمطالبة بالعدالة لامرأة Ù…Ùسلمة ÙŠÙزعم أن رجلًا هندوسيًا وأصدقائه Ø£Øرقوها Øتى الموت ÙÙŠ منطقة Ùيشالي ÙÙŠ مقاطعة بيهار الشرقية. عندما لم يتوق٠ساتيش عن مضايقتها، ورد أنها أخبرته، “أنت (ساتيش) هندوسي وأنا (جلناز) مسلمة. لا أستطيع أن أكون على علاقة بك، ولا يمكنني الزواج منك “. وبØسب ما ورد طلبت من ساتيش عدم مضايقتها. لكن هذا كان سبب قيام ساتيش بØرق الÙتاة Øية.
(ر)
Ù„Øظة! هذه جريمة مروعة Ùˆ Ù†ØÙ† ندينها بشدة Ùˆ لكن ما دخل الاسلام او الهندوسية بذلك؟ هل قتلها لانها مسلمة؟ هل قتلها لانه هندوسي؟ رÙضته Ùقتلها لانه معتوه Ùˆ نرجسي Ùˆ ذكوري. لو كان مسلم بهذه الصÙات Ùˆ لو كانت هي هندوسية Ùˆ تعرضت لتلك الجريمة هل كان سيكون تقييمنا مختلÙØŸ Ùˆ وسائل الاعلام تعتم بالعالم كله على الجرائم المرتكبة ضد النساء Ùˆ لولا ذلك لما كنا سمعنا شيئا اخر. لماذا اثارة النعرات الطائÙية عند كل مناسبة؟. الØادثة المؤلمة لا علاقة لها ولا بالاسلام Ùˆ لا بالهندوسية. بل بالذكورية السائدة عند الديانتين المذكورتين Ùˆ بمجتمعاتهما.
(ØŸ)
الإسلام لا يجيز زواج المسلمة بغير مسلم مهما كانت الأسباب…ربما قتلها لانه لا يستطيع الزواج منها.. وهذا جهل طبعا…
(ر)
Ùˆ هل كل من تزوجهم المØكمة الشرعية مسلمون بمعنى مؤمنون بالله ورسوله او Ùقط ولدوا بعائلة مسلمة؟ المØكمة لا ØªÙ…Ø³Ø Ù…Ø§ ÙÙŠ القلوب وتزوج اناس غبر معروÙين الايمان. Øتى يزوجون الاثنان ملØدين Ùˆ لكن اوراقهم تدل انهم مسلمون. Ùهذا الرجل الذي يتكلن عنه السؤال هو ملØد ولكن مسلم على الهوية. ÙالمØكمة الاسلامية الشرعية تزوجه لا مسكلة Ùˆ لا تبطل زواجه ما لم يتم اخراجه من الاسلام. Ùكروا قبل التسرع Ùˆ التعليق ! لماذا لغيتم عقولكم تماما؟
(ØŸ)
لا نتكلم عن المØكمة نتكلم عن الشريعة الاسلامية
المØكمة Ùˆ الديانة شتان بينهما، ما علاقة المØكمة التي تزوج من كتب ÙÙŠ هويته أنه مسلم Ùˆ هو غير ذلك بالدين الذي ÙŠØرم ان تتزوج الÙتاة المسلمة بشخص من غير دين؟
لو نتبع كلامك هذا يعني اني بمقدوري ان اتزوج بوذيا Ùقط لأن هويته تقول أنه مسلم Ùˆ هكذا المØكمة لن تبطل زواجي به رغم ان ديانتي تبطل زواجي به لكن من يهتم المØكمة لم تعارض
(ر)
السؤال عن المØكمة Ùˆ ليس عن الاخلاق الاسلامية. أجل ممكن ان تتزوجي ملØد او بوذي او مسيØÙŠ او يهودي ما دامت هويته تقول انه مسلم Ùˆ يكون الزواج جاري Ùˆ الاولاد يكون لهم قيد Ùˆ شرعيون بكل بساطة. Ùˆ هذا ما ÙŠØدث كل يوم ÙÙŠ لبنان Øيث الكثير من الزيجات المختلطة. Ùعادة يتزوجون بالكنيسة (من اجل اهل اØدهم) Ùˆ يكتبون الكتاب (من اجل اهل الاخر) -Ùˆ بالØالتين يكونون اعتنقوا الديانة المرادة صوريا- Ùˆ يبقى كل واØد على دينه Ùˆ لا يبطل زواجهم. كي٠تÙسري هذا؟ بالنسبة لي هذا خبث Ùˆ كذب Ùˆ لكن يبدو ان الهيئات الشرعية تقبل باي شيئ ليبقوا على هيمنتهم على الØياة العامة للبشر. Ùلو اقتصر الزواج الشرعي على الاشخاص المؤمنين Ùعلا Ùلا بد ايجاد صيغة تزويج اخرى للذين لا يزوجهم الشرع Ùرجال الدين يقبلون بالكذب Ùˆ الخبث لكي ينÙردوا بتزويج الناس Ùˆ يبقوهم تØت هيمنتهم. للاس٠الدين هكذا، لا يقبل شريك بالاراء Ùˆ القرارات. Ùˆ Ù†ØÙ† نضØÙƒ عليهم Ùˆ نستعمل مؤسساتهم لنيسر اعمالنا Ùˆ ندعي الايمان لكي يزوجونا رجال الدين ان كنا مسلمين او مسيØيين.
(Ù…)
كلامك مؤثر جدا ست رهام هانم -رهام بكسر راء رهام وهو اسم ابنتي الØبيبة، ومعناه المطر الخÙي٠اللطيÙ- Ùإن المواطنة الØقيقية أن يكون المسلم مسلما Øقيقيا والمسيØÙŠ مسيØيا Øقيقيا؛ وعندئذ لن ÙŠØتاج أي منهما إلى خداع Ø£Øد. ولو تربينا على ثقاÙتنا الأصيلة لعر٠كل منا طريقه! ونعم؛ تجدين الكذابين ÙÙŠ كل مكان وكل طائÙØ© وكل Ùئة، ولكن إذا أردت الØياة الØقيقية الكريمة لم تعاملي إلا الصادقين، وإن اضطرتك الظرو٠إلى مقابلة الكذابين لم تسمØÙŠ لهم أن يتجاوزوا عتبة المقابلة، ثم تتركيهم إلى نظام Øياتك الذي تريدينه. أما المشكلة الهندية المذكورة Ùموق٠واØد من مئات المواق٠الهندية اليومية الØاضرة التي يتابعها العالم كله، منذ تولت الØكم Øكومة مودي المتطرÙØ©. لقد وجدنا مودي Ù†Ùسه يشجع الهندوس على قتل المسلمين؛ Ùلا تستغربي كلام من يرد الموق٠إلى الÙتنة الدينية القائمة. أرجو ألا تØكمي بإضرار الدين بالمتدينين من أجل أولئك الكذابين، وإلا وصلت ÙÙŠ النهاية إلى الØكم على الØياة Ù†Ùسها بالإضرار بالمخلوقين، لأنها لا تخلو من العذاب والمعاناة. ومن الكلام الشريÙ: “المؤمن الذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم، خير من المؤمن الذي لا يخالط الناس ولا يصبر على أذاهم”.
تØياتي الطيبات!
(ر)
رغم كل شيئ سيكون ÙÙŠ المجتمع الكثيرون لم يقتنعوا Ùˆ لم يؤمنوا. Ùˆ لكن بنية المجتمع هكذا تÙرض على هؤلاء المØاكم الدينية لكي يتزوجوا Ùˆ يطلقوا Ùˆ يسجلوا اولادهم Ùˆ ايضا لكي يدÙنوا بعد موتهم. Ùلا Øيلة امامهم الا النÙاق، Ùˆ التمتمة Ùˆ هم لا يقرأون الÙاتØØ©ØŒ Ùˆ يصلبون على وجوههم بدون قول شيئ، Ùˆ منهم من يصلي ÙÙŠ الجامع دون تلاية اي شيئ. اما الاعتماد على التربية لكي يؤمن الكل ايمانا لا شائبة Ùيه Ùهذا لا ÙŠÙ†Ø¬Ø Ùˆ الناس ÙÙŠ نهاية المطا٠يتخلصون من التلقين Ùˆ ÙŠÙعلوا عقولهم ز منطقهم. منهم من يبقى على الايمان Ùˆ منهم من يتركه. انا اظن ان تربية الاولاد على دين ÙŠØرمهم من Øرية الاختيار Ùˆ هو اØد انواع الضم بالقوة للدين مثل الÙتوØات. انا ضد كل هذا Ùˆ رأيي ان الدين يجب ان يخرج من الØياة العامة Ùˆ من الاØوال الشخصية Ùˆ من السياسة، لانه لا يناسب الكثيرون. Ùˆ من بناسبهم Ùليتبعوا الشرع ان ارادوا Ùˆ لكن غر مقبول Ùرضه على الذين ليسوا داخل الدين Ùˆ لا يبالون به.
(Ù…)
لا أستطيع ذلك Ùأنا متدين وأبنائي يتدينون بديني قبل أن يولدوا ثم يعيشونه بعد أن يولدوا إلى أن تشتد قوتهم ÙينÙتØوا على ثقاÙات الآخرين ويستÙيدوا منهم ويÙيدوهم إيمانا بأن خير الناس أنÙعهم للناس وقد اطلعت على بعض أجوبتك Ùوجدتك تعلمين بها الناس كي٠يتدينون -نعم؛ Ùما هي غير Ù†ØµØ§Ø¦Ø Ø¯ÙŠÙ†ÙŠØ©!- Ùتعجبت من دعوتك إلى تنØية الدين عن الØياة عزيزتي أنت متدينة وكل ما أهملته من معالم دينك سوى العقيدة مقدور عليه إن شاء الله
(ر)
انا لست متدينة ابدا Ùˆ لا ابالي ابدا بالشعائر Ùˆ لكني تلقيت تربية اسلامية كلاسيكية: ØÙظ قران، صلاة الÙجر Ùˆ صوم رمضان. Ùˆ لكن لم اقتنع يوما بجدوى كل هذه القصص Ùˆ منذ صغري كنت استمتع اكثر مع من هم غير متدينين لانهم كانوا ÙŠØاكوا عقلي Ùˆ ارائي بدب بث الاÙكار الايمانية على عقل لم ينضج بعد لاتخاذ قراره بما سيؤمن Ùˆ بما لن يؤمن. عندما كبرت بØثت Ùˆ استمعت Ùˆ زاد اقتناعي ان تديني بالصغر لم يكن الا تلقين يستدعي النÙاق.
(Ù…)
نعم؛ هذه هي الØقيقة، أثر الصØبة! وللتدين تكالي٠لن يساعدك عليها غير المتدين، مثلما لن يساعد الرأسمالي الاشتراكي على تعميم الØقوق والواجبات، ولن يساعد الاشتراكي الرأسمالي على تخصيصها! تخيلي أن تكوني المØجبة الوØيدة بين مسلمات متبرجات متجملات لاÙتات لأنظار الناس، كي٠يمكنك أن تظلي على Øالك! أو تخيلي أنك المسلمة الوØيدة بين مسيØيات كي٠يمكنك أن تلتزمي بأصول دينك! لا أدعو المسلمين إلى مقاطعة المسيØيين ولا العكس -كي٠وهم أهل وطن واØد!- بل أدعو المتدين العاقل العامل إلى صØبة المتدينين العقلاء العاملين.
(ر)
من انت لتقرر عن الناس ماذا ÙŠÙعلوا Ùˆ من يصاØبوا Ùˆ اي درجة من درجات الايمان دخلت وجدانهم؟ هذه المواق٠من المتدينين الذين ÙŠÙرضون ما تلقنوه على من يشغل عقله Ùˆ هيمنة المØاكم الشرعية على الاØوال الشخصية هي بالذات موضوع تعليقاتي.
(Ù…)
ومن أنت لتقرري أنني Ø£Ùرض على الناس شيئا، أو أنكر عليهم أن يعملوا عقولهم؟ إنما وصÙت الواقع: أثر الصØبة! وكما تناصرين أنت Ùئة من الأصØاب، أناصر أنا Ùئة أخرى. والكلمة ÙÙŠ النهاية للصØبة الصالØØ© الناÙعة. لقد خرجت بالموضوع من إطار “المØاكم الشرعية” التي لن يجاريك ÙÙŠ نقدها إلا من عايش معك مشكلاتها؛ ولهذا شاركت ÙÙŠ الØوار.
(ر)
انت تÙتي بما هو Øلال Ùˆ هو Øرام من عقلك Ùˆ كأننا منتظرين رأيك. ÙÙƒÙاك اÙتاء كأن البشر لا يستطيعون القراءة Ùˆ الÙهم لوØدهم. .
(Ù…)
وماذا تÙعلين أنت غير هذا الذي تتهمينني به! كل أجوبتك Ùتاوى من عقلك أنت؛ كأن البشر لا يستطيعون ÙˆØدهم القراءة والÙهم!